top of page
  • صورة الكاتبمركز أسوان للعيون والليزر

حقوق وواجبات المرضى بمركز أسوان للعيون و الليزر

حقوق المريض

 



·        حق المريض و ذويه في الحصول علي الرعايه التي يقدمها مركز أسوان للعيون و الليزر في أقصي حدود و إمكانيات وقدرات المركز.

·        حق المريض و أسرته في معرفة حقوقه و مسئولياته و ذلك وفقا لفهم المريض و أسرته من حيث المستوي التعليمي و باللغه و الالفاظ التي يستطيعون فهمها ببساطه.

·        حق المريض و أسرته في الامن و السلامه و ذلك من خلال تقديم الرعايه الصحيه في بيئه آمنه و نظيفه و معقمه لمنع اصابتهم بالأمراض المعديه أو الاذي الجسدي أو المعنوي.

·        حق المريض و أسرته فى معرفة اسم الطبيب المعالج أو المشرف أو الموظف الطبي المسئول.

·        حق المريض و أسرته في المعامله الكريمه و تلقي الرعايه الصحيه التي تحترم قيمه الشخصيه و معتقداته دون المساس بأي خلفيات دينيه أو مذهبيه أو الخلفيات الثقافيه و الاجتماعيه.

·        حق المريض و أسرته في الحصول علي المعلومات و المشاركه في اتخاذ القرارات المتعلقه بالرعايه الصحيه و ذلك من خلال تزويد المريض بشرح كامل عن حالته الصحيه و عن جميع العلاجات المقترحه و فوائدها و عيوبها و درجة نجاحها.

·        حق المريض البالغ و أسرته (او الممثل القانوني) في رفض الرعايه ووقف العلاج الي الحد الذي يسمح به القانون و ذلك بعد ان يتم ابلاغه بمسئوليته عن العواقب الطبيه لهذا الرفض.

·        حق المريض و أسرته في تقديم شكوي أو اقتراح بدون خوف من الانتقام بشأن الرعايه و الخدمات  من خلال توافر نظام لتلقي جميع الشكاوي و التعامل معها سواء كانت شفهيه أو مكتوبه.

·        حق المريض و أسرته في معرفة سعر الخدمات و الاجراءات بالمركزالطبي المعالج.

·        حق المريض و أسرته في طلب رأي ثان سواء من داخل المركز أو من خارجه دون الخوف من أي تأثير علي رعايته.

·        حق المريض و أسرته في تقييم الألم و معالجته بتشجيع المريض علي عدم إخفاء الألم و عدم اعتباره جزءا من المسار الطبيعي للمرض.

·        حق المريض وأسرته في الحصول علي الخصوصيه و السريه وذلك عند مناقشة البرنامج العلاجي للمريض سواءاَ معه او الوصي القانوني و التعامل مع اي معلومات طبيه بسريه تامه.



مسئوليات المرضى وواجباتهم

 

·        يتحمل المريض و أسرته مسئولية تقديم معلومات واضحه و دقيقه عن المرض و تاريخه الطبي.

·        يتحمل المريض و أسرته مسئولية الالتزام بسياسات و إجراءات مركز أسوان للعيون و الليزر.

·        يتحمل المريض و أسرته الإمتثال للالتزامات الماليه الخاصه برعايته الصحيه طبقا لنظام مركز أسوان للعيون و الليزر.

·        يتحمل المريض و أسرته مسئولية مراعاة حقوق و خصوصية و كرامة المرضي الآخرين بالتحكم في الضوضاء  وعدد الزوار ، و الامتناع عن التدخين و إظهار كامل الاحترام مع العاملين بمركز أسوان للعيون و الليزر.

يتحمل المريض و أسرته مسئولية متابعة العلاج الموصي به من خلال الطبيب المعالج و في حالة رفض المريض لتلقي العلاج يكون مسئولا هو و عائلته عن أفعالهم.

٢٧ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page